درس الفلسفة - مفهوم التاريخ

درس الفلسفة - مفهوم التاريخ - الثانية باكالوريا مسلك الآداب والعلوم الإنسانية
الطرح ا|لإشكالي:

إن الإنسان ليس كائنا ميتافيزيقيا يتعالى عن العالم المادي الملموس، بل إنه كائن تاريخي، كائن يتطور في الزمان والمكان، ويخضع لمجموعة من الشروط الموضوعية: اقتصادية، اجتماعية، سياسية… وهذا هو ما يسمى: التاريخ. الذي يثير قضايا فلسفية حول المعرفة التاريخية باعتبارها معرفة حول الماضي، لكنها في نفس الوقت لا يمكن أن تنفصل عن الحاضر بل والمستقبل. ومن بين المفاهيم المركزية في علم التاريخ نجد مفهوم التقدم الذي يختلف المؤرخون حول المسارات التي يتخذها. وأخيرا الدور المعقد الذي يتخذه الفاعل الأساسي في التاريخ، أي الإنسان. وهي قضايا يمكن صياغتها من خلال الأسئلة الموالية وهي
ما هي المعرفة التاريخية؟
هل للتقدم مسار واحد؟ أم مسارات متعددة؟
من الذي يتحكم في الآخر؟ الإنسان أم التاريخ؟
أولا: المعرفة التاريخية
أ- التاريخ معرفة للماضي
إننا نعيش في مجتمع معين، ونحافظ على آثار ما كان موجودا من قبل. نحفظ الوثائق ونصون الآثار ونرممها، ويمكننا، انطلاقا من هذه الآثار، حسب ريمون أرون، إعادة بناء ما عاشه الذين سبقونا بهذا القدر أو ذاك. وبهذا المعنى، تصبح المعرفة التاريخية هي إعادة بناء ما كان موجودا ولم يعد كأثر، غير أنها عملية تخص زمانا ومكانا محددين، ولا تخص إعادة بناء مجردة للماضي
ب- التاريخ معرفة علمية
إن فهم الماضي من خلال الآثار والوثائق هو في جوهره ملاحظة، والملاحظة- في نظر بول ريكور – ليست تسجيلا وتدوينا للوقائع بشكلها الخام. إنها إعادة تكوين حدث ما، أو سلسلة من الأحداث، أو وضعية، أو مؤسسة، انطلاقا من الوثائق بعد أن خضعت للمساءلة، وثم استنطاقها من طرف المؤرخ. وهذا العمل المنهجي هو الذي يجعل الأثر التاريخي وثيقة دالة، ويجعل من الماضي واقعا تاريخيا أو حدثا تاريخيا
وهكذا يتمكن المؤرخ- حسب ريكور- معتمدا على الوثائق، ومنطلقا من الملاحظة المنهجية، من بناء الوقائع التاريخية
ثانيا: التاريخ وفكرة التقدم
أ- المسار الحتمي للتقدم
يدخل الناس، بمناسبة الإنتاج الاجتماعي لشروط وجودهم، في علاقات محددة وضرورية مستقلة عن إرادتهم، حسب كارل ماركس. وتعكس علاقات الإنتاج درجة تطور قوى الإنتاج المادي. وتشكل مجموع علاقات الإنتاج، البنية التحتية والاقتصادية للمجتمع، والأساس الملموس الذي تقوم عليه البنية الفوقية التي تقابلها أشكال الوعي الاجتماعية. إن نمط إنتاج الحياة المادية يشرط سيرورة الحياة الاجتماعية والسياسية و الفكرية عموما. وفي مرحلة معينة من تطور قوى الإنتاج المادية للمجتمع تدخل هذه الأخيرة في تناقض مع علاقات الإنتاج لتبدأ مرحلة الثورات الاجتماعية، يمكن تصنيف أنماط الإنتاج: العبودي، الفيودالي، والرأسمالي بأنها عصور وحقب متدرجة للتركيبة الاجتماعية- الاقتصادية. فعلاقات الإنتاج التي تميز نمط الإنتاج الرأسمالي هي آخر نمط إنتاج متناقض في سيرورة الإنتاج الاجتماعي، ومع هذه التشكيلة الاجتماعية الأخيرة، ينتهي ما قبل تاريخ المجتمع البشري، حسب التصور الماركسي
ب- إمكانيات التقدم التاريخي
لقد اعترض موريس ميرلوبونتي على كل تصور آلي منغلق يخضع للضرورة، يجعل التاريخ يتقدم نحو اتجاه محدد مسبقا. لهذا حافظ ميرلوبونتي على مسافة نقدية مع التصور الماركسي، حيث يمكن للنمو الاقتصادي مثلا أن يكون متقدما على النمو الإيديولوجي، أو يمكن للنضج الإيديولوجي أن يحدث فجأة دون أن تتهيأ الشروط الموضوعية لذلك، أو عندما لا تكون الشروط مساعدة على الثورة، إننا حين نتخلى بصفة نهائية عن التصور الحتمي، لصالح تصور عقلاني للتاريخ، لا يصبح منطق التاريخ غير إمكانية ضمن إمكانات أخرى
ثالثا: دور الإنسان في التاريخ
أ- التاريخ والروح المطلقة
إن سيرورة التاريخ في- في نظر فريديريك هيغل- محكومة بالروح المطلقة، من خلال أعمال العظماء والأبطال الذين يدركون جوهر هذه الروح، حيث يعملون على إخراجها من الخفاء إلى الظاهر عندما يحققونها في التاريخ حسب منطق التطور، وهذا ما يدفع الناس إلى التحلق حول العظماء لأنهم يعرفون أن هؤلاء الشخصيات تمثل الاتجاه العميق للتاريخ، لأن أفعالهم وخطاباتهم هي أحسن ما يتوفر عليه عصرهم. ثم يتخلى عنهم التاريخ بعد أن يحقق ذاته من خلالهم، إما يموتون شبابا كالإسكندر الأكبر، أو يقتلون كالقيصر، أو ينفون كنابليون
إن دور الإنسان في التاريخ من خلال ما ينجزه العظماء- حسب هيغل- يتمثل في كونهم مجرد وسائل لتحقيق وتجسيد الروح المطلقة
ب- الإنسان صانع لتاريخه
إن الإنسان- حسب ج. ب. سارتر- يتميز بقدرته على تجاوز وضعه لأنه يستطيع أن يفعل شيئا بما يُفْعَلُ به. إن هذه القدرة على التجاوز هي أساس كل ما هو إنساني، وهو ما نسميه المشروع، الذي هو نفي وإبداع: أي نفي ما هو معطى بواسطة الممارسة والفعل، وإبداع أو بناء موضوع لم يظهر مكتملا بعد، ولا يتصور أحد هذا التجاوز لما هو معطى إلا في إطار علاقة الإنسان بممكناته. إن حقل الممكنات هو الهدف الذي يقصده الإنسان لتجاوز وضعيته
إن الفرد- بالنسبة لسارتر- يصنع التاريخ عندما يتجاوز وضعيته نحو حقل ممكناته، من خلال تحقيق إحداهما
استنتاجات عامة
إن التاريخ في عمقه هو علم يتخذ من دراسة الماضي موضوعا له، إلا أن دراسة الماضي ليست غاية في ذاتها، بل هي عملية بتم من خلالها التعرف على تجارب الماضي وذلك قصد عدم تكرار الإخفاقات، واستثمار التجارب الناجحة لبناء المستقبل
إن التاريخ يخضع لقانون التقدم، رغم بعض التقطعات، ولحظات التراجع الطارئة، إلا أن هذا التطور لا يتخذ خطا واحدا من المفروض على كل المجتمعات أن تلتزم به، بل إنه يتحقق بطرق متعددة ومتنوعة حسب خصوصية كل مجتمع
إن هناك علاقة جدلية بين الإنسان والتاريخ باعتبار أن الإنسان كائن تاريخي، كما أن التاريخ معطى إنساني، وهكذا فالإنسان يصنع تاريخه بقدر ما يصنع التاريخ الإنسان

تلخيص دروس الفلسفة باكالوريا اداب
تلخيص دروس الفلسفة 2 باك
تلخيص دروس الفلسفة باكالوريا اداب تونس
تلخيص دروس الفلسفة 2 باك اداب
تلخيص دروس الفلسفة ثانية باك
تلخيص دروس الفلسفة للباكالوريا
تلخيص دروس الفلسفة للسنة الثانية باكالوريا
تلخيص دروس الفلسفة للبكالوريا علوم
تلخيص دروس الفلسفة جدع مشترك علمي
تلخيص دروس الفلسفة 2 باك علوم
تلخيص دروس الفلسفة
تلخيص دروس الفلسفة في ورقتين فقط
ملخص دروس الفلسفة تسيير واقتصاد
تلخيص دروس اداب و فلسفة
تلخيص دروس الفلسفة 2 باك علوم الحياة و الارض
تلخيص جميع دروس الفلسفة للثانية بكالوريا اداب وعلوم انسانية
تلخيص دروس الفلسفة للسنة الثانية باكالوريا علوم الحياة و الارض
ملخصات و دروس الفلسفة للأولى باكالوريا
تلخيص دروس الفلسفة مجزوءة المعرفة
تلخيص دروس الفلسفة مجزوءة الوضع البشري
تلخيص دروس مادة الفلسفة 2 باك
تلخيص دروس مادة الفلسفة
ملخصات دروس الفلسفة مصغرة
ملخصات دروس الفلسفة مجزوءة السياسة
تلخيص دروس مادة الفلسفة للسنة الثانية باكالوريا
تلخيص دروس مادة الفلسفة 2 باك اداب
ملخصات دروس الفلسفة مجزوءة المعرفة
تلخيص دروس الفلسفة للثانية باك
تلخيص دروس الفلسفة للسنة الثالثة ثانوي
تلخيص دروس الفلسفة للباكالوريا اداب
تلخيص دروس الفلسفة للجدع المشترك
تلخيص دروس الفلسفة للثانية باكالوريا
تلخيص دروس الفلسفة للثانية بكالوريا
تلخيص دروس الفلسفة للباكالوريا تونس
ملخصات دروس الفلسفة كلها في أربع صفحات
ملخصات دروس الفلسفة كلها في أربع صفحات (رائعة جدا)
تلخيص دروس كتاب مباهج الفلسفة
تلخيص دروس الفلسفة في الباكالوريا
ملخص دروس الفلسفة في تونس
ملخصات دروس في الفلسفة
ملخصات دروس الفلسفة علوم فيزيائية
ملخص دروس الفلسفة للباكالوريا في تونس
تلخيص دروس الفلسفة 2 باك علوم فيزيائية
تلخيص دروس الفلسفة 2 باك علوم فزيائية
ملخصات في دروس الفلسفة
تلخيص دروس الفلسفة الثانية باك
تلخيص دروس الفلسفة علوم تجريبية
ملخصات دروس الفلسفة علوم انسانية
ملخصات دروس الفلسفة علوم تجريبية
ملخص دروس الفلسفة علوم تجريبية
تلخيص دروس الفلسفة 3 ثانوي
تلخيص دروس الفلسفة شعب علمية
تلخيص دروس الفلسفة بكالوريا علوم تونس
تلخيص دروس الفلسفة للباكالوريا علوم تونس
ملخص دروس الفلسفة شعبة اداب وفلسفة
ملخص دروس الفلسفة شعبة علوم تجريبية
ملخصات دروس الفلسفة شعبة علوم تجريبية
ملخصات دروس الفلسفة شعبة الثانية بكالوريا علوم تجريبية
ملخص دروس الفلسفة شعبة اداب
تلخيص دروس الفلسفة بكالوريا شعب علمية
تلخيص دروس الفلسفة للبكالوريا شعبة العلوم
ملخصات دروس الفلسفة للبكالوريا شعبة علوم تجريبية
تلخيص شامل لجميع دروس الفلسفة لسنة التانية بكالوريا
تلخيص دروس الفلسفة ستار تايمز
ملخص دروس الفلسفة سنة ثانية باكالوريا
ملخصات دروس الفلسفة سنة ثانية باكالوريا
ملخصات دروس الفلسفة سنة اولى باكالوريا
ملخصات دروس الفلسفة ستار تايمز
ملخصات دروس الفلسفة لسنة 2 باكالوريا
ملخص جميع دروس الفلسفة سهلة الحفظ للسنة الثانية باك
ملخصات دروس الفلسفة تقني رياضي
تلخيص دروس الفلسفة 2 باك علوم رياضية
تلخيص رائع جدا لجميع دروس الفلسفة
تلخيص دروس الفلسفة جدع مشترك اداب
تلخيص دروس الفلسفة جدع مشترك علمي الدورة الثانية
تلخيص دروس الفلسفة جدع
تلخيص دروس الفلسفة جدع مشترك علمي pdf
ملخصات دروس الفلسفة جدع مشترك علمي الدورة الثانية
ملخصات دروس الفلسفة جدع مشترك علوم
ملخصات دروس الفلسفة جدع مشترك ادبي
ملخص دروس الفلسفة جدع مشترك اداب
ملخصات دروس الفلسفة ج م ع
تلخيص دروس الفلسفة ثانية باك اداب
تلخيص دروس الفلسفة ثانية باك علوم
تلخيص دروس الفلسفة ثانية باك علوم انسانية
تلخيص دروس الفلسفة ثانية باك علوم فيزيائية
تلخيص دروس الفلسفة ثانية باك علوم تجريبية
تلخيص دروس الفلسفة ثانية باك pdf
ملخصات دروس الفلسفة ثانية باك علوم
ملخص دروس الفلسفة ثانية باكالوريا
ملخص دروس الفلسفة ثانية باك
تلخيص دروس الفلسفة للتانية بكالوريا
ملخص دروس الفلسفة تانية باك
ملخصات دروس الفلسفة تانية باك اداب
ملخص دروس الفلسفة ثانية باك اداب
ملخص دروس فلسفة ثانية باك
تلخيص دروس الفلسفة بكالوريا تونس
تلخيص دروس الفلسفة باك
تلخيص دروس الفلسفة باك اداب
تلخيص دروس الفلسفة بكالوريا
تلخيص دروس الفلسفة باك اداب تونس
تلخيص دروس الفلسفة 1 باك
تلخيص دروس الفلسفة 1 باك علوم
تلخيص دروس الفلسفة 1 باك اداب
تلخيص دروس الفلسفة 1 باك علوم تجريبية
ملخصات دروس الفلسفة 1 باك
ملخص دروس الفلسفة 1 باك
ملخصات دروس الفلسفة 1 باك علوم تجريبية
ملخصات دروس الفلسفة 1 باك علوم
ملخص دروس الفلسفة 1 باك علوم تجريبية
ملخصات دروس الفلسفة 1 باك اداب
تلخيص دروس الفلسفة 2 باك علوم انسانية
تلخيص دروس الفلسفة 2 باك pdf
تلخيص دروس الفلسفة 2 باك svt
تلخيص دروس الفلسفة 2bac svt
تلخيص دروس الفلسفة 2bac
تلخيص دروس الفلسفة 2 باكالوريا
تلخيص دروس الفلسفة 2 باك علوم فيزيائية pdf
ملخصات دروس الفلسفة 3 ثانوي
ملخص دروس الفلسفة 3 ثانوي
ملخص دروس الفلسفة 3 ثانوي اداب وفلسفة
ملخص دروس الفلسفة 3as
ملخص دروس الفلسفة 3 ثانوي علوم تجريبية

ملخصات دروس الفلسفة 3 ثانوي pdf



شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة