درس الفلسفة - مفهوم الغير - الثانية باكالوريا مسلك الآداب والعلوم الإنسانية
الطرح الإشكالي
إن مفهوم الغير من المفاهيم الفلسفية الحديثة التي لم تحتل مركز الصدارة إلا مع فلسفة هيغل، بعدما كان كل اهتمام التفكير الفلسفي يتمحور حول الذات، وبما أن الذات قد تنتج أفكارا خاطئة حول موضوعات خارجية نتيجة خداع الحواس، فإن هذا الأمر قد يدفع إلى الشك في الغير، ووضع وجوده بين قوسين. مما يترتب عن ذلك أن إنتاج معرفة حول الغير تتميز بالاختلاف، بل احتمال عدم إنتاجها أصلا. إضافة إلى تعدد وتنوع العلاقة التي تربطنا به، وهذا ما يمكن التعبير عنه بواسطة الأسئلة الآتية
هل الغير موجود أم لا؟
هل معرفة الغير ممكنة؟ وإن كانت كذلك، كيف يمكن أن نبني هذه المعرفة؟
ما طبيعة العلاقة التي تربط الذات بالغير؟
أولا: وجود الغير
أ– وجود الغير والصراع
يكون وعي الذات وجودا بسيطا لذاته – حسب فريدريك هيغل – تقوم ماهيته في كونه أنا. غير أن الآخر هو أيضا وعي لذاته، باعتباره لا- أنا. هكذا تنبثق ذات أمام ذات، يكون كل واحد بالنسبة للآخر عبارة عن موضوع. كل منهما متيقن من وجود ذاته، وليس متيقنا من وجود الآخر. لكن مازال لم يقدم بعد أحدهما نفسه للآخر. تتمثل عملية تقديم الذات لنفسها أمام الآخر، في إظهار أنها ليست متشبثة بالحياة، وهي نفس العملية التي يقوم بها الآخر، حينما يسعى إلى موت الآخر، أي الأنا
إن وجود الغير بالنسبة للأنا – في تصور هيغل – يتم بواسطة الصراع من أجل الحياة والموت، لأن على كل منهما أن يسمو بيقين وجوده إلى مستوى الحقيقة بالنسبة لذاته، وبالنسبة للآخر
ب– وجود الغير ووجود الذات
إن الموجود- هنا، باعتباره وجودا فرديا خاصا، لا يكون مطابقا لذاته – في نظر مارتن هايدغر – عندما يوجد على نمط الوجود- مع- الغير. فهذا الوجود- المشترك يذيب كليا الموجود- هنا، الذي هو وجودي الخاص، في نمط وجود الغير، بحيث يجعل الآخرين يختفون ويفقدون ما يميزهم، وما ينفردون به. مما يسمح بسيطرة الضمير المبني للمجهول. هذا المجهول ليس شخصا متعينا، إنه لا أحد، كما أن بإمكان أي كان أن يمثله
إن وجود الغير- في تصور هايدغر- يهدد وجود الذات من خلال إذابتها وسط الآخرين، ووسط المجهول
ثانيا: معرفة الغير
ب– الغير والحميمية
إن حميميتي، أي حياتي الخاصة، هي عائق أمام كل تواصل مع الغير- يقول غاستون بيرجي- حيث تجعلني سجين ذاتي. فالتجربة الذاتية وحدها هي الوجود الحقيقي بالنسبة لي، وهي تجربة غير قابلة للنقل إلى الآخر. فأنا أعيش وحيدا وأشعر بالعزلة. كما أن عالم الغير منغلق أمامي بقدر انغلاق عالمي أمامه. فعندما يتألم الغير، يمكنني مساعدته، ومواساته ومحاولة تخفيف الألم الذي يمزقه غير أن ألمه يبقى رغم ذلك. ألما خارجيا بالنسبة لذاتي، فتجربة الألم تظل تجربته الشخصية، وليست تجربتي
وهكذا تتعذر معرفة الغير- في نظر بيرجي- مادام الإنسان كائنا سجينا في آلامه، ومنعزلا في لذّاته، ووحيدا في موته، محكوما عليه بأن لا يشبع أبدا رغبته في التواصل
أ– الغير بنية
إن الغير ليس فردا مشخصا بعينه – حسب جيل دولوز- بل هو بنية أو نظام العلاقات والتفاعلات بين الذوات والأشخاص. يتجلى هذا النظام في المجال الإدراكي الحسي، مثلا فأنا حين أدرك الأشياء المحيطة بي، لا أدركها كلها ومن جميع جهاتها وجوانبها وباستمرار. وهذا يفترض أن يكون ثمة آخرون يدركون مالا أدركه من الأشياء، وفي الوقت الذي لا أدركه، وإلا بدت الأشياء وكأنها تنعدم حين لا أدركها وتعود إلى الوجود حين أدركها مجددا. وإذا كان هذا مستحيلا، فإن الغير إذن يشاركني إدراك الأشياء، ويكمل إدراكي لها
وهكذا يجرد دولوز الغير من معناه الفردي المشخص، ويضمنه معنى بنيويا
ثالثا: العلاقة مع الغير
أ- علاقة الصداقة
إن الصداقة باعتبارها مثالا، هي اتحاد شخصين يتبادلان نفس مشاعر الحب والاحترام، في نظرإيمانويل كانط. وغاية هذا المثال هو تحقيق الخير للصديقين الذين جمعت بينهما إرادة طيبة، يتولد عن مشاعر الحب تجاذب بين الصديقين، في حين يتولد عن مشاعر الاحترام تباعد بينهما. إذا تناولنا الصداقة من جانبها الأخلاقي، فواجب الصديق تنبيه صديقه إلى أخطائه متى ارتكابها، لأن الأول يقوم بهذا التنبيه لأجل خير الثاني،وهذا واجب حب الأول للثاني. بينما تشكل أخطاء الثاني تجاه الصديق الأول إخلالا بمبدأ الاحترام بينهما
لا يجب إذن أن تقوم الصداقة- حسب كانط- على منافع مباشرة ومتبادلة، بل يجب أن تقوم على أساس أخلاقي خالص
ب- علاقة الغرابة
لقد رفضت جوليا كريستيفا المعنى اليوناني القديم لمفهوم الغريب المرتبط بالآخر، الذي نكن له مشاعر الحقد باعتباره ذلك الدخيل المسؤول عن شرور المدينة، أو ذلك العدو الذي يتعين القضاء عليه لإعادة السلم إلى المجتمع. إن الغريب في نظرها يسكننا على نحو غريب. ونحن إذ نتعرف على الغريب فينا، نستبعد أن نبغضه في ذاته. إن الغريب يبدأ عندما ينشأ لديّ- تقول كريستيفا- الوعي باختلافي، وينتهي عندما نتعرف على أنفسنا جميعا وندرك أننا غرباء متمردون على الروابط والجماعات
كما انتقدت كريستيفا الدلالة الحقوقية المعاصرة للغريب التي تطلق على من لا يتمتع بمواطنة البلد الذي يقطنه، لأنها تسكت عن وضعية المختلف التي يتخذها الإنسان داخل جماعة بشرية تنغلق على نفسها مقصية المخالفين لها
استنتاجات عامة
هناك فرق بين الآخر والغير، فإذا كان الآخر هو ذلك الكائن المادي الذي يتميز بوجود واقعي إلى جانب أو في مقابل الذات، فإن الغير مفهوم فلسفي نظري يتضمن الخصائص المجردة للآخر
إن مفهوم الغير، مفهوم يتضمن معرفة متناقضة حول الآخر. فتارة يحدده كأنا آخر باعتباره متطابقا مع الذات، وطورا يحدده باعتباره لا- أنا مركزا على مظاهر التناقض مع الذات
إن العلاقة مع الغير في الحقيقة هي علاقة بصيغة الجمع، تتميز بالتعدد والتنوع. تبدأ بعلاقة الحب والاحترام والصداقة، مرورا بعلاقة الغرابة والقرابة… وتنتهي مع علاقة الصراع والتنافس والعداوة
تلخيص دروس الفلسفة باكالوريا اداب
تلخيص دروس الفلسفة 2 باك
تلخيص دروس الفلسفة باكالوريا اداب تونس
تلخيص دروس الفلسفة 2 باك اداب
تلخيص دروس الفلسفة ثانية باك
تلخيص دروس الفلسفة للباكالوريا
تلخيص دروس الفلسفة للسنة الثانية باكالوريا
تلخيص دروس الفلسفة للبكالوريا علوم
تلخيص دروس الفلسفة جدع مشترك علمي
تلخيص دروس الفلسفة 2 باك علوم
تلخيص دروس الفلسفة
تلخيص دروس الفلسفة في ورقتين فقط
ملخص دروس الفلسفة تسيير واقتصاد
تلخيص دروس اداب و فلسفة
تلخيص دروس الفلسفة 2 باك علوم الحياة و الارض
تلخيص جميع دروس الفلسفة للثانية بكالوريا اداب وعلوم انسانية
تلخيص دروس الفلسفة للسنة الثانية باكالوريا علوم الحياة و الارض
ملخصات و دروس الفلسفة للأولى باكالوريا
تلخيص دروس الفلسفة مجزوءة المعرفة
تلخيص دروس الفلسفة مجزوءة الوضع البشري
تلخيص دروس مادة الفلسفة 2 باك
تلخيص دروس مادة الفلسفة
ملخصات دروس الفلسفة مصغرة
ملخصات دروس الفلسفة مجزوءة السياسة
تلخيص دروس مادة الفلسفة للسنة الثانية باكالوريا
تلخيص دروس مادة الفلسفة 2 باك اداب
ملخصات دروس الفلسفة مجزوءة المعرفة
تلخيص دروس الفلسفة للثانية باك
تلخيص دروس الفلسفة للسنة الثالثة ثانوي
تلخيص دروس الفلسفة للباكالوريا اداب
تلخيص دروس الفلسفة للجدع المشترك
تلخيص دروس الفلسفة للثانية باكالوريا
تلخيص دروس الفلسفة للثانية بكالوريا
تلخيص دروس الفلسفة للباكالوريا تونس
ملخصات دروس الفلسفة كلها في أربع صفحات
ملخصات دروس الفلسفة كلها في أربع صفحات (رائعة جدا)
تلخيص دروس كتاب مباهج الفلسفة
تلخيص دروس الفلسفة في الباكالوريا
ملخص دروس الفلسفة في تونس
ملخصات دروس في الفلسفة
ملخصات دروس الفلسفة علوم فيزيائية
ملخص دروس الفلسفة للباكالوريا في تونس
تلخيص دروس الفلسفة 2 باك علوم فيزيائية
تلخيص دروس الفلسفة 2 باك علوم فزيائية
ملخصات في دروس الفلسفة
تلخيص دروس الفلسفة الثانية باك
تلخيص دروس الفلسفة علوم تجريبية
ملخصات دروس الفلسفة علوم انسانية
ملخصات دروس الفلسفة علوم تجريبية
ملخص دروس الفلسفة علوم تجريبية
تلخيص دروس الفلسفة 3 ثانوي
تلخيص دروس الفلسفة شعب علمية
تلخيص دروس الفلسفة بكالوريا علوم تونس
تلخيص دروس الفلسفة للباكالوريا علوم تونس
ملخص دروس الفلسفة شعبة اداب وفلسفة
ملخص دروس الفلسفة شعبة علوم تجريبية
ملخصات دروس الفلسفة شعبة علوم تجريبية
ملخصات دروس الفلسفة شعبة الثانية بكالوريا علوم تجريبية
ملخص دروس الفلسفة شعبة اداب
تلخيص دروس الفلسفة بكالوريا شعب علمية
تلخيص دروس الفلسفة للبكالوريا شعبة العلوم
ملخصات دروس الفلسفة للبكالوريا شعبة علوم تجريبية
تلخيص شامل لجميع دروس الفلسفة لسنة التانية بكالوريا
تلخيص دروس الفلسفة ستار تايمز
ملخص دروس الفلسفة سنة ثانية باكالوريا
ملخصات دروس الفلسفة سنة ثانية باكالوريا
ملخصات دروس الفلسفة سنة اولى باكالوريا
ملخصات دروس الفلسفة ستار تايمز
ملخصات دروس الفلسفة لسنة 2 باكالوريا
ملخص جميع دروس الفلسفة سهلة الحفظ للسنة الثانية باك
ملخصات دروس الفلسفة تقني رياضي
تلخيص دروس الفلسفة 2 باك علوم رياضية
تلخيص رائع جدا لجميع دروس الفلسفة
تلخيص دروس الفلسفة جدع مشترك اداب
تلخيص دروس الفلسفة جدع مشترك علمي الدورة الثانية
تلخيص دروس الفلسفة جدع
تلخيص دروس الفلسفة جدع مشترك علمي pdf
ملخصات دروس الفلسفة جدع مشترك علمي الدورة الثانية
ملخصات دروس الفلسفة جدع مشترك علوم
ملخصات دروس الفلسفة جدع مشترك ادبي
ملخص دروس الفلسفة جدع مشترك اداب
ملخصات دروس الفلسفة ج م ع
تلخيص دروس الفلسفة ثانية باك اداب
تلخيص دروس الفلسفة ثانية باك علوم
تلخيص دروس الفلسفة ثانية باك علوم انسانية
تلخيص دروس الفلسفة ثانية باك علوم فيزيائية
تلخيص دروس الفلسفة ثانية باك علوم تجريبية
تلخيص دروس الفلسفة ثانية باك pdf
ملخصات دروس الفلسفة ثانية باك علوم
ملخص دروس الفلسفة ثانية باكالوريا
ملخص دروس الفلسفة ثانية باك
تلخيص دروس الفلسفة للتانية بكالوريا
ملخص دروس الفلسفة تانية باك
ملخصات دروس الفلسفة تانية باك اداب
ملخص دروس الفلسفة ثانية باك اداب
ملخص دروس فلسفة ثانية باك
تلخيص دروس الفلسفة بكالوريا تونس
تلخيص دروس الفلسفة باك
تلخيص دروس الفلسفة باك اداب
تلخيص دروس الفلسفة بكالوريا
تلخيص دروس الفلسفة باك اداب تونس
تلخيص دروس الفلسفة 1 باك
تلخيص دروس الفلسفة 1 باك علوم
تلخيص دروس الفلسفة 1 باك اداب
تلخيص دروس الفلسفة 1 باك علوم تجريبية
ملخصات دروس الفلسفة 1 باك
ملخص دروس الفلسفة 1 باك
ملخصات دروس الفلسفة 1 باك علوم تجريبية
ملخصات دروس الفلسفة 1 باك علوم
ملخص دروس الفلسفة 1 باك علوم تجريبية
ملخصات دروس الفلسفة 1 باك اداب
تلخيص دروس الفلسفة 2 باك علوم انسانية
تلخيص دروس الفلسفة 2 باك pdf
تلخيص دروس الفلسفة 2 باك svt
تلخيص دروس الفلسفة 2bac svt
تلخيص دروس الفلسفة 2bac
تلخيص دروس الفلسفة 2 باكالوريا
تلخيص دروس الفلسفة 2 باك علوم فيزيائية pdf
ملخصات دروس الفلسفة 3 ثانوي
ملخص دروس الفلسفة 3 ثانوي
ملخص دروس الفلسفة 3 ثانوي اداب وفلسفة
ملخص دروس الفلسفة 3as
ملخص دروس الفلسفة 3 ثانوي علوم تجريبية
ملخصات دروس الفلسفة 3 ثانوي pdf
إن مفهوم الغير من المفاهيم الفلسفية الحديثة التي لم تحتل مركز الصدارة إلا مع فلسفة هيغل، بعدما كان كل اهتمام التفكير الفلسفي يتمحور حول الذات، وبما أن الذات قد تنتج أفكارا خاطئة حول موضوعات خارجية نتيجة خداع الحواس، فإن هذا الأمر قد يدفع إلى الشك في الغير، ووضع وجوده بين قوسين. مما يترتب عن ذلك أن إنتاج معرفة حول الغير تتميز بالاختلاف، بل احتمال عدم إنتاجها أصلا. إضافة إلى تعدد وتنوع العلاقة التي تربطنا به، وهذا ما يمكن التعبير عنه بواسطة الأسئلة الآتية
هل الغير موجود أم لا؟
هل معرفة الغير ممكنة؟ وإن كانت كذلك، كيف يمكن أن نبني هذه المعرفة؟
ما طبيعة العلاقة التي تربط الذات بالغير؟
أولا: وجود الغير
أ– وجود الغير والصراع
يكون وعي الذات وجودا بسيطا لذاته – حسب فريدريك هيغل – تقوم ماهيته في كونه أنا. غير أن الآخر هو أيضا وعي لذاته، باعتباره لا- أنا. هكذا تنبثق ذات أمام ذات، يكون كل واحد بالنسبة للآخر عبارة عن موضوع. كل منهما متيقن من وجود ذاته، وليس متيقنا من وجود الآخر. لكن مازال لم يقدم بعد أحدهما نفسه للآخر. تتمثل عملية تقديم الذات لنفسها أمام الآخر، في إظهار أنها ليست متشبثة بالحياة، وهي نفس العملية التي يقوم بها الآخر، حينما يسعى إلى موت الآخر، أي الأنا
إن وجود الغير بالنسبة للأنا – في تصور هيغل – يتم بواسطة الصراع من أجل الحياة والموت، لأن على كل منهما أن يسمو بيقين وجوده إلى مستوى الحقيقة بالنسبة لذاته، وبالنسبة للآخر
ب– وجود الغير ووجود الذات
إن الموجود- هنا، باعتباره وجودا فرديا خاصا، لا يكون مطابقا لذاته – في نظر مارتن هايدغر – عندما يوجد على نمط الوجود- مع- الغير. فهذا الوجود- المشترك يذيب كليا الموجود- هنا، الذي هو وجودي الخاص، في نمط وجود الغير، بحيث يجعل الآخرين يختفون ويفقدون ما يميزهم، وما ينفردون به. مما يسمح بسيطرة الضمير المبني للمجهول. هذا المجهول ليس شخصا متعينا، إنه لا أحد، كما أن بإمكان أي كان أن يمثله
إن وجود الغير- في تصور هايدغر- يهدد وجود الذات من خلال إذابتها وسط الآخرين، ووسط المجهول
ثانيا: معرفة الغير
ب– الغير والحميمية
إن حميميتي، أي حياتي الخاصة، هي عائق أمام كل تواصل مع الغير- يقول غاستون بيرجي- حيث تجعلني سجين ذاتي. فالتجربة الذاتية وحدها هي الوجود الحقيقي بالنسبة لي، وهي تجربة غير قابلة للنقل إلى الآخر. فأنا أعيش وحيدا وأشعر بالعزلة. كما أن عالم الغير منغلق أمامي بقدر انغلاق عالمي أمامه. فعندما يتألم الغير، يمكنني مساعدته، ومواساته ومحاولة تخفيف الألم الذي يمزقه غير أن ألمه يبقى رغم ذلك. ألما خارجيا بالنسبة لذاتي، فتجربة الألم تظل تجربته الشخصية، وليست تجربتي
وهكذا تتعذر معرفة الغير- في نظر بيرجي- مادام الإنسان كائنا سجينا في آلامه، ومنعزلا في لذّاته، ووحيدا في موته، محكوما عليه بأن لا يشبع أبدا رغبته في التواصل
أ– الغير بنية
إن الغير ليس فردا مشخصا بعينه – حسب جيل دولوز- بل هو بنية أو نظام العلاقات والتفاعلات بين الذوات والأشخاص. يتجلى هذا النظام في المجال الإدراكي الحسي، مثلا فأنا حين أدرك الأشياء المحيطة بي، لا أدركها كلها ومن جميع جهاتها وجوانبها وباستمرار. وهذا يفترض أن يكون ثمة آخرون يدركون مالا أدركه من الأشياء، وفي الوقت الذي لا أدركه، وإلا بدت الأشياء وكأنها تنعدم حين لا أدركها وتعود إلى الوجود حين أدركها مجددا. وإذا كان هذا مستحيلا، فإن الغير إذن يشاركني إدراك الأشياء، ويكمل إدراكي لها
وهكذا يجرد دولوز الغير من معناه الفردي المشخص، ويضمنه معنى بنيويا
ثالثا: العلاقة مع الغير
أ- علاقة الصداقة
إن الصداقة باعتبارها مثالا، هي اتحاد شخصين يتبادلان نفس مشاعر الحب والاحترام، في نظرإيمانويل كانط. وغاية هذا المثال هو تحقيق الخير للصديقين الذين جمعت بينهما إرادة طيبة، يتولد عن مشاعر الحب تجاذب بين الصديقين، في حين يتولد عن مشاعر الاحترام تباعد بينهما. إذا تناولنا الصداقة من جانبها الأخلاقي، فواجب الصديق تنبيه صديقه إلى أخطائه متى ارتكابها، لأن الأول يقوم بهذا التنبيه لأجل خير الثاني،وهذا واجب حب الأول للثاني. بينما تشكل أخطاء الثاني تجاه الصديق الأول إخلالا بمبدأ الاحترام بينهما
لا يجب إذن أن تقوم الصداقة- حسب كانط- على منافع مباشرة ومتبادلة، بل يجب أن تقوم على أساس أخلاقي خالص
ب- علاقة الغرابة
لقد رفضت جوليا كريستيفا المعنى اليوناني القديم لمفهوم الغريب المرتبط بالآخر، الذي نكن له مشاعر الحقد باعتباره ذلك الدخيل المسؤول عن شرور المدينة، أو ذلك العدو الذي يتعين القضاء عليه لإعادة السلم إلى المجتمع. إن الغريب في نظرها يسكننا على نحو غريب. ونحن إذ نتعرف على الغريب فينا، نستبعد أن نبغضه في ذاته. إن الغريب يبدأ عندما ينشأ لديّ- تقول كريستيفا- الوعي باختلافي، وينتهي عندما نتعرف على أنفسنا جميعا وندرك أننا غرباء متمردون على الروابط والجماعات
كما انتقدت كريستيفا الدلالة الحقوقية المعاصرة للغريب التي تطلق على من لا يتمتع بمواطنة البلد الذي يقطنه، لأنها تسكت عن وضعية المختلف التي يتخذها الإنسان داخل جماعة بشرية تنغلق على نفسها مقصية المخالفين لها
استنتاجات عامة
هناك فرق بين الآخر والغير، فإذا كان الآخر هو ذلك الكائن المادي الذي يتميز بوجود واقعي إلى جانب أو في مقابل الذات، فإن الغير مفهوم فلسفي نظري يتضمن الخصائص المجردة للآخر
إن مفهوم الغير، مفهوم يتضمن معرفة متناقضة حول الآخر. فتارة يحدده كأنا آخر باعتباره متطابقا مع الذات، وطورا يحدده باعتباره لا- أنا مركزا على مظاهر التناقض مع الذات
إن العلاقة مع الغير في الحقيقة هي علاقة بصيغة الجمع، تتميز بالتعدد والتنوع. تبدأ بعلاقة الحب والاحترام والصداقة، مرورا بعلاقة الغرابة والقرابة… وتنتهي مع علاقة الصراع والتنافس والعداوة
تلخيص دروس الفلسفة باكالوريا اداب
تلخيص دروس الفلسفة 2 باك
تلخيص دروس الفلسفة باكالوريا اداب تونس
تلخيص دروس الفلسفة 2 باك اداب
تلخيص دروس الفلسفة ثانية باك
تلخيص دروس الفلسفة للباكالوريا
تلخيص دروس الفلسفة للسنة الثانية باكالوريا
تلخيص دروس الفلسفة للبكالوريا علوم
تلخيص دروس الفلسفة جدع مشترك علمي
تلخيص دروس الفلسفة 2 باك علوم
تلخيص دروس الفلسفة
تلخيص دروس الفلسفة في ورقتين فقط
ملخص دروس الفلسفة تسيير واقتصاد
تلخيص دروس اداب و فلسفة
تلخيص دروس الفلسفة 2 باك علوم الحياة و الارض
تلخيص جميع دروس الفلسفة للثانية بكالوريا اداب وعلوم انسانية
تلخيص دروس الفلسفة للسنة الثانية باكالوريا علوم الحياة و الارض
ملخصات و دروس الفلسفة للأولى باكالوريا
تلخيص دروس الفلسفة مجزوءة المعرفة
تلخيص دروس الفلسفة مجزوءة الوضع البشري
تلخيص دروس مادة الفلسفة 2 باك
تلخيص دروس مادة الفلسفة
ملخصات دروس الفلسفة مصغرة
ملخصات دروس الفلسفة مجزوءة السياسة
تلخيص دروس مادة الفلسفة للسنة الثانية باكالوريا
تلخيص دروس مادة الفلسفة 2 باك اداب
ملخصات دروس الفلسفة مجزوءة المعرفة
تلخيص دروس الفلسفة للثانية باك
تلخيص دروس الفلسفة للسنة الثالثة ثانوي
تلخيص دروس الفلسفة للباكالوريا اداب
تلخيص دروس الفلسفة للجدع المشترك
تلخيص دروس الفلسفة للثانية باكالوريا
تلخيص دروس الفلسفة للثانية بكالوريا
تلخيص دروس الفلسفة للباكالوريا تونس
ملخصات دروس الفلسفة كلها في أربع صفحات
ملخصات دروس الفلسفة كلها في أربع صفحات (رائعة جدا)
تلخيص دروس كتاب مباهج الفلسفة
تلخيص دروس الفلسفة في الباكالوريا
ملخص دروس الفلسفة في تونس
ملخصات دروس في الفلسفة
ملخصات دروس الفلسفة علوم فيزيائية
ملخص دروس الفلسفة للباكالوريا في تونس
تلخيص دروس الفلسفة 2 باك علوم فيزيائية
تلخيص دروس الفلسفة 2 باك علوم فزيائية
ملخصات في دروس الفلسفة
تلخيص دروس الفلسفة الثانية باك
تلخيص دروس الفلسفة علوم تجريبية
ملخصات دروس الفلسفة علوم انسانية
ملخصات دروس الفلسفة علوم تجريبية
ملخص دروس الفلسفة علوم تجريبية
تلخيص دروس الفلسفة 3 ثانوي
تلخيص دروس الفلسفة شعب علمية
تلخيص دروس الفلسفة بكالوريا علوم تونس
تلخيص دروس الفلسفة للباكالوريا علوم تونس
ملخص دروس الفلسفة شعبة اداب وفلسفة
ملخص دروس الفلسفة شعبة علوم تجريبية
ملخصات دروس الفلسفة شعبة علوم تجريبية
ملخصات دروس الفلسفة شعبة الثانية بكالوريا علوم تجريبية
ملخص دروس الفلسفة شعبة اداب
تلخيص دروس الفلسفة بكالوريا شعب علمية
تلخيص دروس الفلسفة للبكالوريا شعبة العلوم
ملخصات دروس الفلسفة للبكالوريا شعبة علوم تجريبية
تلخيص شامل لجميع دروس الفلسفة لسنة التانية بكالوريا
تلخيص دروس الفلسفة ستار تايمز
ملخص دروس الفلسفة سنة ثانية باكالوريا
ملخصات دروس الفلسفة سنة ثانية باكالوريا
ملخصات دروس الفلسفة سنة اولى باكالوريا
ملخصات دروس الفلسفة ستار تايمز
ملخصات دروس الفلسفة لسنة 2 باكالوريا
ملخص جميع دروس الفلسفة سهلة الحفظ للسنة الثانية باك
ملخصات دروس الفلسفة تقني رياضي
تلخيص دروس الفلسفة 2 باك علوم رياضية
تلخيص رائع جدا لجميع دروس الفلسفة
تلخيص دروس الفلسفة جدع مشترك اداب
تلخيص دروس الفلسفة جدع مشترك علمي الدورة الثانية
تلخيص دروس الفلسفة جدع
تلخيص دروس الفلسفة جدع مشترك علمي pdf
ملخصات دروس الفلسفة جدع مشترك علمي الدورة الثانية
ملخصات دروس الفلسفة جدع مشترك علوم
ملخصات دروس الفلسفة جدع مشترك ادبي
ملخص دروس الفلسفة جدع مشترك اداب
ملخصات دروس الفلسفة ج م ع
تلخيص دروس الفلسفة ثانية باك اداب
تلخيص دروس الفلسفة ثانية باك علوم
تلخيص دروس الفلسفة ثانية باك علوم انسانية
تلخيص دروس الفلسفة ثانية باك علوم فيزيائية
تلخيص دروس الفلسفة ثانية باك علوم تجريبية
تلخيص دروس الفلسفة ثانية باك pdf
ملخصات دروس الفلسفة ثانية باك علوم
ملخص دروس الفلسفة ثانية باكالوريا
ملخص دروس الفلسفة ثانية باك
تلخيص دروس الفلسفة للتانية بكالوريا
ملخص دروس الفلسفة تانية باك
ملخصات دروس الفلسفة تانية باك اداب
ملخص دروس الفلسفة ثانية باك اداب
ملخص دروس فلسفة ثانية باك
تلخيص دروس الفلسفة بكالوريا تونس
تلخيص دروس الفلسفة باك
تلخيص دروس الفلسفة باك اداب
تلخيص دروس الفلسفة بكالوريا
تلخيص دروس الفلسفة باك اداب تونس
تلخيص دروس الفلسفة 1 باك
تلخيص دروس الفلسفة 1 باك علوم
تلخيص دروس الفلسفة 1 باك اداب
تلخيص دروس الفلسفة 1 باك علوم تجريبية
ملخصات دروس الفلسفة 1 باك
ملخص دروس الفلسفة 1 باك
ملخصات دروس الفلسفة 1 باك علوم تجريبية
ملخصات دروس الفلسفة 1 باك علوم
ملخص دروس الفلسفة 1 باك علوم تجريبية
ملخصات دروس الفلسفة 1 باك اداب
تلخيص دروس الفلسفة 2 باك علوم انسانية
تلخيص دروس الفلسفة 2 باك pdf
تلخيص دروس الفلسفة 2 باك svt
تلخيص دروس الفلسفة 2bac svt
تلخيص دروس الفلسفة 2bac
تلخيص دروس الفلسفة 2 باكالوريا
تلخيص دروس الفلسفة 2 باك علوم فيزيائية pdf
ملخصات دروس الفلسفة 3 ثانوي
ملخص دروس الفلسفة 3 ثانوي
ملخص دروس الفلسفة 3 ثانوي اداب وفلسفة
ملخص دروس الفلسفة 3as
ملخص دروس الفلسفة 3 ثانوي علوم تجريبية
ملخصات دروس الفلسفة 3 ثانوي pdf